هوليوود | الكشف عن اسرار عاصمة الترفية المدهشة



هوليوود (Hollywood)

مدينةٌ تقع في لوس أنجلوس (Los Angeles)، في كاليفورنيا (California)، وتُعد موطنًا للعديد من استديوهات التلفزيون والأفلام وشركات التسجيل الشهيرة، باعتبارها عاصمة الأعمال التجارية والترفيهية القوية في العالم، وعلى الرغم من قوتها ووضعها اللامع عالميًّا في الوقت الحالي، إلا أنها بدأت قديمًا كمجتمعٍ زراعيٍّ صغيرٍ وتطورت فيما بعد إلى مدينةٍ مزدهرةٍ حيث وُلِدَ نجوم Hollywood وتحققت أحلامهم.

التاريخ المتواضع لهوليوود

عام 1853، كان هناك أكواخٌ صغيرةٌ من الطين تتموضع حيث هوليوود الآن، وعلى مدى العقدين التاليين، أصبحت هذه المنطقة مجتمعًا زراعيًّا يسمى وادي كاهوينجا (Cahuenga Valley).
عام 1883، انتقل هارفي هنري ويلكوكس (Harvey Henry Wilcox)، وهو سياسيٌّ ومتعهّد عقاراتٍ، إلى لوس أنجلوس، واشترى 150 فدانًا من الأراضي الواقعة غرب هوليوود، وبدأ بتربية المواشي. لم تسرِ أموره كما خطط لها، ومع ذلك؛ اقترح خططًا لمكتب سجلات مقاطعة لوس أنجلوس لتقسيم هذه الأراضي، وسرعان ما بدأت المنازل والشوارع الراقية بالظهور، مثل شارع بروسبكت أفينيو (Prospect Avenue)، وقد كان ذلك عام 1887.
ثم فيما بعد، بُنيت الأسواق والمكاتب والفنادق وغيرها، وفي عام 1902، افتتح صاحب العقارات والبنوك الشهير هوبارت جونستون ويتلي (Hobart Johnstone Whitley) فندق هوليوود، والذي هو الآن مسرح دولبي (Dolby) الذي تُقام فيه حفلات توزيع جوائز الأوسكار السنوية.
تأسست Hollywood عام 1903، ودُمِجت مع لوس أنجلوس عام 1910، وأصبح شارع بروسبكت في ذلك الوقت شارع هوليوود الشهير.
تقول القصص، إن اسم هوليوود جاء بعد أن سمى هارفي مزرعته بهذا الاسم نسبةً إلى بلدةٍ في أوهايو (Ohio) تحمل ذات الاسم، في حين تقول قصةٌ أخرى أن ويتلي جاء بالاسم أثناء قضائه شهر العسل في المنطقة.

حكومة هوليوود

باعتبارها حيًّا داخل حدود مدينة لوس أنجلوس، ليس لدى هوليوود حكومة بلدية خاصة بها. يحكمها العمدة الحالي إريك غارسيتي (Eric Garcetti)، وهو عمدة لوس أنجلوس الثاني والأربعين.

مناخ هوليوود

تشتهر هوليوود عالميًّا بطقسها الجميل المعتدل، مع 292 يومًا مشمسًا أو معرض لضوء الشمس بشكلٍ جزئيٍّ، أما متوسط ارتفاع درجة الحرارة فتصل إلى 75 درجة فهرنهايت (23.9 مئويّة)، ومتوسط انخفاضها يبلغ 56 درجةً (13.3 مئويّة).

يمكن أن تختلف درجات الحرارة خلال النهار ما يصل إلى 36 درجةً بين المناطق الداخلية مثل وادي سان فرناندو (San Fernand) أو وادي سان غابرييل (San Gabriel)، والحوض الساحلي.

حقائق رائعة عن هوليوود

بدأ صانعو الأفلام بالانتقال إلى Hollywood بسبب تسجيل المخترع الشهير توماس إديسون (Thomas Edison) لبراءات اختراعٍ متعلّقةٍ بمعدّات صناعة الأفلام في نيو جيرسي، وأرادوا بالتالي تجنب المشاكل القانونية.
أول فيلمٍ صُوِّر في هوليوود كان عام 1910، بعنوان هوليوود القديمة (Old Hollywood)، وقد كانت مدة الفيلم 17 دقيقةً، ومن إخراج ديفيد وارك جريفيث (David Wark Griffith).
قبل عام 1910، حُظرت دور السينما في هوليوود، ولكن انقلبت مجريات الأمور عندما اندمجت هوليوود مع لوس أنجلوس.
كان الاستوديو الأول في هوليوود هو استوديو نيستور (Nestor)، افتتحته شركة نيو جيرسي عام 1911.
عام 1914، أنتج المخرج سيسيل ديميل (Cecile B. Demille) أول فيلم بشكلٍ كاملٍ داخل استوديو هوليوود، وكان بعنوان The Squaw Man.
أسس استوديو وارنر براذر في Hollywood أربعة أخوةٍ من أوهايو عام 1918.
عام 1923، وضع متعهّدٌ عقاريٌّ علامة هوليوود الشهيرة عالميًّا، وقد كان المقصود من وضعها في البداية هو الإعلان عن العقارات، وبقيت 18 شهرًا لهذا الغرض باسم أرض هوليوود (Hollywood Land)، ولكن ظلت فيما بعد العلامة في مكانها فترةً طويلةً بعد الإعلان، وأُزيلت كلمة Land عام 1949 لتبقى Hollywood فقط.
أُنتج أول فيلمٍ صوتيٍّ سينمائيٍّ (Talkie) في Hollywood عام 1927، بعنوان The Jazz Singer.
عام 1929، أُقيم حفل جوائز الأوسكار لأول مرةٍ في فندق روزفلت، مع 15 جائزةً مبدئيةً في أول سنة.
توجد مقبرةٌ في هوليوود تسمى مقبرة النجوم (Forever Cemetery)، حيث دُفن فيها العديد من النجوم بما فيهم ميل بلانك (Mel Blanc)..
إليك بعض أكثر الأماكن شهرةً للزيارة في هوليوود:
ممشى الشهرة (The Hollywood Walk Of Fame).
الاستديوهات العالمية (Universal Studios).
المسرح الصيني (The Chinese Theatre).
استوديوهات تشارلي تشابلن (Charlie Chaplin Studios).
فندق روزفلت (Roosevelt Hotel).
متحف الشمع، والمسمى مدام توسو (Madame Tussauds).
هناك مدنٌ أخرى حول العالم استوحت ألقابها من هوليوود، مثل بوليوود (Bollywood) وهي نسخة الهند من هوليوود، كما يشار إلى صناعة السينما والتلفزيون الكندية باسم هوليوود الشمالية (Hollywood North)، بالإضافة إلى أن اسم أكبر استوديو للسينما في الصين هو (Chinawood).

source